السبت، 14 نوفمبر 2009

الحمل والرضاعة.. هل يتعارضان؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا سيدة متزوجة وعندي طفلة عمرها سنة، وأنا حامل في شهري الأول ولا أعرف هل أكمل رضاعتها أم أفطمها؟ وهل الزبادي يغني عن تناول اللبن أم لا ؟ أفيدوني بالله عليكم، وشكرًا.




فريق الاستشارات الصحية
في موقع إسلام أون لاين يجيب :

الحل

أختي العزيزة، وعليك سلام الله ورحمته وبركاته..
زاد الله في ذريتك وأصلحها لك إن شاء الله تعالى، ويسَّر لك حملك وولادتك وتربية ذريتك على خُلُق الإسلام.. اللهم آمين.
وطالما أنه تأكد حدوث الحمل الجديد فلا بد من فطام الطفل الأول بحد أقصى في أسبوعين؛ وذلك لأن هرمونات الحمل تختلف عن هرمونات الرضاعة وتعارضها، والاستمرار في الرضاعة مع الحمل لا يمثل فقط ضعفًا وخطرًا على الأم، ولكنه أيضًا مُضِرّ بالنسبة للطفل؛ وذلك بسبب تغير هرمونات جسم الأم؛ لذا فإن القرار الصائب هو الفطام.عزيزتي لا أحد ينكر أن لبن الأم.. الغذاء الأفضل في الشهور الأولى، ولكن ابنتنا العزيزة الآن تبلغ السنة ولا قلق من إدخال طعام خارجي لها لتعويضها، حيث إن الفترة الأهم في الرضاعة الطبيعية هي فترة الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، ويكون في هذه الفترة قد أخذ الطفل كل ما يحتاجه من مضادات للأمراض واكتسب جسمه مناعة جيدة.

ابنتنا الحبيبة تجاوزت الفترة الحرجة من الرضاعة الطبيعية، ويمكنك التركيز في غذائها من الآن على كثير من الأطعمة الخارجية، وإليك الاستشارات التالية لتساعدك في فطامها:

الفطام.. ماذا أفعل حتى لا يصبح أزمة ؟
افطمي طفلك فطاما نموذجيًّا
فطام الأطفال.. التدريج هو الحل
تغذية الأطفال.. تجارب شخصية

أما بالنسبة لك أنت فإن الحمل لا يتطلب أن تأكلي أكثر من اللازم، بل يجب أن تهتمي بنوعية الغذاء أكثر من الكميات، ومن المفروض أن يكون الطعام الذي تتناوله الحامل يتكون من عناصر متوازنة لتمدها بالطاقة اللازمة، وكذلك تمدّ الجنين بالعناصر اللازمة لنموِّه الصحيح، ويتراوح عدد السعرات الحرارية اللازمة للحامل ما بين 2600 إلى 2800 سعر حراري يوميًّا، ولا بد أن يتكون الغذاء من نشويات، وبروتينيات، ودهون، وفيتامينات، ولكن بنسب معتدلة حتى يتحقق التوازن المطلوب.

ويمكنك مطالعة الاستشارة التالية لمزيد من الفائدة:تغذية الحامل وتحديد موعد ولادتها
مع تمنياتي لك بالصحة والسعادة، وبولادة سهلة وذرية صالحة مباركة، وتابعينا بأخبارك.
المصدر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق