الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الطفل الرضيع


يقصد بالطفل الرضيع المرحلة ما بين عمر شهران و عمر 24 شهرا النمو.

و التطور خلال السنة الأولى النمو و التطور خلال السنة الثانية .

أهم معالم تطور الطفل الروحي و الحركي خلال السنة الأولى والثانيةبزوغ الأسنان( التسنين).

النمو و التطور خلال السنة الأولى من عمر شهرين الى عمر 6 أشهر:
يبدأ بعمر الشهرين تقريباً ظهور الابتسامات الإرادية (الاجتماعية) وازدياد التواصل البصري، مما يميز حدوث تغير في العلاقة بين الطفل والأم، ويتميز هذا التغير بازدياد مستوى الشعور الوالدي بتبادل المحبة مع الطفل.

وتزداد بحلول الأشهر التالي قدرة الطفل على السيطرة الحركية والاجتماعية والاهتمامات المعرفية وذلك بشكل ملفت للنظر. ويأخذ التنظيم المتبادل شكل علاقات اجتماعية متبادلة معقدة.

التطور الجسدي:

يبطىء معدل النمو بين الشهرين 3و 4 إلى حوالي 20غ/باليوم. تتراجع المنعكسات الباكرة الظهور التي تعيق الحركات الإرادية .

يعني اختفاء منعكس العنق التوتري غير المتناظر قدرة الرضع على التدحرج وكذلك البدء بفحص الأشياء على الخط المتوسط وتحريكها بكلتي اليدين ، ويسمح ضعف منعكس الإطباق الذي ظهر باكراً في اليدين .

بمسك الأشياء، وتركها بشكل إرادي. يثير الجسم الغريب رغبة هادفة- ولو غير فعالة- للوصل إليه . ومع ازدياد السيطرة على عطف الجذع يصبح التدحرج الإرادي ممكناً .

تتحسن السيطرة على تحريك الرأس مما يسمح للرضيع بالتحديق بشكل أفقي بالأشياء وليس فقط إلى الأعلى، وتسمح أيضاً ببدء تناول الطعام بالملعقة ، ويسمح ازدياد نضج الجهاز البصري في الوقت نفسه بازدياد عمق الساحة البصرية.

تقارب الفترة الإجمالية التي يحتاجها الرضيع للنوم 14-16 ساعة يومياً، منها 9-10 ساعات مركزة في الليل، وينام 70 % من الرضع بعمر 6 أشهر 6-8 ساعات متواصلة . ويبدي تخطيط الدماغ الكهربائي أثناء النوم بعمر 4-6أشهر نموذجاً ناضجاً مع تميز حركات العين السريعة والمراحل الأربعة للنوم اللاريمي .

تبقى دورة نوم قصيرة لا تتجاوز 50-60دقيقة، بينما دورة نوم البالغ تقارب 90دقيقة، ونتيجة لذلك يتعرض الرضع للنوم الخفيف أو الاستيقاظ المتكرر ليلاً ، مما يهيئ لاضطرابات النوم السلوكية في هذه المرحلة.

بزوغ الأسنان

الأولية (( اللبنية )) والثانوية (( الدائمة )) عند الأطفال

ا لتطور في الإدراك :
إن المحصلة الإجمالية لهذه التطورات تعني تغير نوعي عند الرضيع. يوصف الرضيع بعمر 4 أشهر بأنه (( فرخ )) اجتماعياً ، ويصبح مندمجاً في عالم أوسع ، ولا يعود الرضيع خلال إرضاعه يركز اهتمامه بشكل كبير على أمه بل يصبح مشتت الانتباه، فحين يُحمل على ذراعي أمه قد يتحول الرضيع جانبياً مفضلاً النظر للخارج.

يستكشف الرضيع في هذا العمر جسمه، ويحدق بيديه باهتمام، ويصدر أصواتاً ويكاغي ، ويلمس أذنيه وحده وأعضاءه التناسلية.

تمثل هذه الاستكشافات مرحلة باكرة في تفهم السبب والنتيجة حيث يتعلم الرضيع أن حركات العضلات الإرادي تولد احساسات لمسية وبصرية يمكن توقعها ، كما تلعب دوراً في تطور الشعور بالذات، ويتحول الطفل الرضيع عبر التكرار المستمر إلى ربط احساسات معينة .

يرافق الشعور برفع اليدين وتحريك الأصابع دوماً منظر حركة الأصابع . إن مثل هذه الاحساسات ( الذاتية ) تكون مترابطة بشكل ثابت وقابلة للتجدد حسب رغبة الطفل. وتحدث الاحساسات المصنفة بغير الذاتية بالعكس، فهي تحدث بشكل متقطع ومع مرافقات متباينة .

يظهر صوت وابتسام وشعور الأم مباشرة استجابة لبكاء الطفل أحياناً ، لكنه لا يظهر أحياناً أخرى.

التطور الانفعالي والتواصل :

إن المحصلة الإجمالية لهذه التطورات تعني تغير نوعي عند الرضيع. يوصف الرضيع بعمر 4 أشهر بأنه (( فرخ )) اجتماعياً ، ويصبح مندمجاً في عالم أوسع ، ولا يعود الرضيع خلال إرضاعه يركز اهتمامه بشكل كبير على أمه بل يصبح مشتت الانتباه، فحين يُحمل على ذراعي أمه قد يتحول الرضيع جانبياً مفضلاً النظر للخارج.

يستكشف الرضيع في هذا العمر جسمه، ويحدق بيديه باهتمام، ويصدر أصواتاً ويكاغي ، ويلمس أذنيه وحده وأعضاءه التناسلية.

تمثل هذه الاستكشافات مرحلة باكرة في تفهم السبب والنتيجة حيث يتعلم الرضيع أن حركات العضلات الإرادي تولد احساسات لمسية وبصرية يمكن توقعها ، كما تلعب دوراً في تطور الشعور بالذات، ويتحول الطفل الرضيع عبر التكرار المستمر إلى ربط احساسات معينة .

يرافق الشعور برفع اليدين وتحريك الأصابع دوماً منظر حركة الأصابع . إن مثل هذه الاحساسات ( الذاتية ) تكون مترابطة بشكل ثابت وقابلة للتجدد حسب رغبة الطفل.

وتحدث الاحساسات المصنفة بغير الذاتية بالعكس، فهي تحدث بشكل متقطع ومع مرافقات متباينة . يظهر صوت وابتسام وشعور الأم مباشرة استجابة لبكاء الطفل أحياناً ، لكنه لا يظهر أحياناً أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق